الشيخ الروحاني علاج السحر بالقران معتمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشيخ الروحاني علاج السحر بالقران معتمد

الشيخ الروحاني لعلاج السحر - علاج السحر بالقران - علاج السحر بالطريقه الشرعيه - علاج السحر بالرقيه - الكشف الروحاني مجانا عن طريق الهاتف مباشره - علاج السحر على يد الشيخ المعتمد من الأزهر الشريف للعلاجات بالقران والرقيه الشرعيه 00201146928884
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

مواعيد العمل الرسميه بمكتب فضيله الشيخ / محمود العطار
لطلبات الكشوفات المجانيه والاستفسارات وطلبات العمل
يوميا من الساعه الـ 6 مساءاً حتى الساعه الـ 2 صباحاً بتوقيت جمهوريه مصر العربيه


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» جلب ومحبة ولو المطلوب خصم معاند الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:49 pm من طرف Admin

» لمن يخاف عدم موافقة اهل العروس 00201146928884
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:49 pm من طرف Admin

» لحرز المحبة 00201146928884
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:49 pm من طرف Admin

» من أعظم أبواب المحبة والجلب 00201146928884
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

» المحبة الشديدة في الجلب الشيخ الروحاني محمود العطار 0020146928884
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

» لعدم غضب الزوج طريقه جليله مجربه الشيخ الروحاني محمود العطار 0020146928884
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

» صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

» جلــــب الشمــــوع من مخطوطات الكهنه القديمه 00201146928884
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

» تعليق فى الهواء يجلب ليك من تحب 00201146928884
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
الشيخ الروحانى
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
الشيخ عمرو مهران
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
بكر مرزوق
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
الشيخ اسلام مصطفى
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
الشيخ احمد رضا
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
الشيخ ابو يحيى
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
الشيخ على
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
وائل محمود
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
الشيخ فتحى
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدي اسرار الجن المعتمد
منتدي الدروس
تحضير الجن
المدرسه الروحانيه
علاج السحر
جلب الحبيب
فلك ابراج نجوم
كواكب
الشيخ محمود العطار

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ الروحاني علاج السحر بالقران معتمد على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
محبه جميله وشديده وسهله بسوره الواقعة الواقعة الواقعة الواقعة
العزيمة الدهشورية التى لا مفر منها الشيخ الروحانى محمود العطار 00201146928884
كتاب طمطم الهندي للمحبه و الجلب والصلح بين الزوجين
اذا كان بيتك منظور او به عين او به سكان من الجن الفاسدين فعليك بالاتى
جلب الحبيب باللمس
طرق التخسيس السريع - تخسيس الجسم - البطن - حل مشاكل الكرش - تخسيس الارداف - تخسيس المنطقه السفليه من الجسم والفخد - تخسيس الصدر - تنزيل 10 كيلو شهريا
جلب الحبيب جلب للخطبه والزواج جلب فى الحلال سريع وقوي ومجرب
فك السحر ( مجربه ) 00201146928884
لجلب الخطاب
المحبه الجنونية الجميلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
عبد الكريم
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
الشيخ الروحانى
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
خالد المصرى
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
الصواف
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
المنوفى
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
داود
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
الشيخة ريم
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
الشيخ عمرو مهران
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
هدى العطار
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_rcapمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_voting_barمن بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 30 بتاريخ السبت يناير 07, 2023 5:12 am
منتدى

 

 من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ الروحانى




المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 12/09/2011

من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  Empty
مُساهمةموضوع: من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،    من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،  Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 8:27 pm

من بدائع القصص النبوي الصحيح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي و اخواتي في الله

إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،
وهو من أحسن القصص.
و من حكمة الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن اقتدى بكتاب ربه،فقص علينا من الأنباء السابقة ما فيه العِبَر، باللفظ الفصيح والبيـان العذب البليغ،ويمتاز بأنه واقعي وليس بخيالي.
وهي مختارة من الأحاديث الصحيحة، على شكل حوار، ومشاهد،
حتى كأنك ترى وقائع القصة أمامك، و لكل قصة عبرة في آخرها للاستفادة منها.
قصة الذي فاخر بآبائه الكفرة
نصّ الحديث
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال :
انتسب رجلان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان ، فمن أنت لا أم لك ؟ " ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام ، فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان - حتى عد تسعة - ، فمن أنت لا أم لك ؟ " ، قال : " أنا فلان بن فلان بن الإسلام " ، فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن هذين المنتسبين : أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار ، فأنت عاشرهم ، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت ثالثهما في الجنة ) رواه الإمام أحمد .
معاني المفردات
لا أم لك: كلام جرى مجرى المثل، ومعناه : أنت عندي ممن يستحق أن يدعى عليه بفقد أمه
تفاصيل القصة
قال الله تعالى:
{ وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا } ( الحجرات :13 ) ،
خطابٌ إلهيٌّ يهتف بالبشريّة كلّها على اختلاف مشاربها وتنوّع مجتمعاتها ،ليبيّن أن اختلافها في الأجناس والألوان ، وفي الأعراق والأوطان ،إنما هو سنّة من سنن الحياة ، وتقديرٌ من الحكيم الخبير ،ليجعل من ذلك التنوّع سبيلاً إلى تآلف الشعوب وتعارفها ، وتوثيق الصلات بين أفرادها.
والله سبحانه وتعالى أقام التقوى أساساً للمفاضلة بين الناس دون غيرها من الأسباب ،ويأبى البعض إلا أن يطرح هذا الميزان الذي اختاره الله جانباً ، ويرفع لواء الجاهليّة ،وتفاخرها الباطل بالآباء والأجداد ، ويجمع إليه تحقير الآخرين وذمّهم ، واستصغار شأنهم .وتاريخ هذه العصبيات المَقيتة طويل ، يمتدّ جذروه إلى الأمم السابقة ، فقد رصد لنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم –أحد المواقف التي جرت وقائعها في الأمة اليهوديّة ،وكان فيها الافتخار بالنسب على حساب الدين والأخلاق ،وقد أخبر بها عليه الصلاة والسلام في معرض تحذيره المسلمين من ذلك الخلق الذميم .ومدار هذه القصّة على رجلين ، افتخر أحدهما بسلالة آبائه وأجداده ،ولم يكن اعتزازه بهم مبنياً على صلاحٍ ودين عُرفوا به ، أو قيمٍ أخلاقيّةٍ ومباديء نبيلةٍ اتّصفوا بها ، بل جعل أساسها علوّ النسب ،ولذلك نجد – بنصّ الحديث – تجاهله لكفر أسلافه الذين افتخر بهم .
ومما زاد من شناعة موقفه وعظم خطيئته ما صدر منه من ألفاظ الاحتقار والازدراء ،فقد قال لصاحبه : " فمن أنت لا أم لك ؟ " ،وفي المقابل جاء جواب الآخر وردّه دالاًّ على حكمته ورجاحة عقله ،فقد أجابه إجابةً ذكيّة تذكّر بحقيقة المفاضلة بين الناس :" أنا فلان بن فلان بن الإسلام " ،
ونلحظ اكتفاءه بذكر اثنين من آبائه لأنهما عاشا مؤمنين ،
ثم نسبة نفسه إلى الإسلام ، وهو الوصف الأهمّ الذي تتوارى عنده بقيّة الأوصاف الأخرى .وهنا ينزل الوحي الإلهي على موسى عليه السلام ليفصل في القضيّة
ويبيّن المكانة الحقيقيّة لكل منهما :
" أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار ، فأنت عاشرهم ،وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت ثالثهما في الجنة " .

وقفات مع القصّة
إن القضيّة الأساسيّة التي أراد الحديث النبويّ تحقيقها وتثبيتها في قلوب المؤمنين هي تعميق رابطة الأخوة بينهم ، وجعلها أوثق العُرى وآكد الصلات ،ولا يكون الحفاظ على تلك الأخوة إلا بالنهي عن كلّ ما يُضعف بنيانها الإيماني ويُوهي نسيجها الاجتماعي ،وذلك من خلال قطع التفاخر بالأنساب والتعصّب للقبيلة ،لما يسبّبانه من إشعالٍ للعداوات ،وتفريق للجماعات ،وإثارة للنعرات والخصومات .
من أجل ذلك ، أولى النبي – صلى الله عليه وسلم –اهتمامه بهذه القضيّة في عددٍ من الأحاديث ،
منها قوله عليه الصلاة والسلام :
( إن الله أوحى إلي أن توضعوا حتى لايبغي أحد على أحد ، ولا يفخر أحد على أحد )
رواه مسلم ،
وعدّ النبي – صلى الله عليه وسلم – التفاخر بالأنساب من أخلاق الجاهلية فقال :
( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب )
رواه مسلم .
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال:
( إنَّ أنسابكم هذه ليست بسباب على أحد ، وإنَّما أنتم ولد آدم ، ليس لأحد على أحد فضل إلاَّ بالدين أو عمل صالح ) رواه أحمد .
ويوم فتح مكة خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قائلاً :
( يا أيها الناس ، إن الله قد أذهب عنكم عُبِّيَّة الجاهلية – أي تفاخرها -وتعاظمها بآبائها ؛ فالناس رجلان : برٌّ تقي كريم على الله ، وفاجر شقي هيّن على الله ،
والناس بنو آدم ، وخلق الله آدم من تراب )
رواه الترمذي .
بل شدّد رسول الله - صلى الله عليه وسلم – في التحذير من هذا المسلك فقال :
( ليدعنَّ رجالٌ فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم ، أو ليكوننّ أهون على الله من الجعلان – وهي نوعٌ من أنواع الحشرات - التي تدفع بأنفها النتن ) رواه أبو داود .
وحين اختصم رجلٌ من المهاجرين مع آخرين من الأنصار ،فقال الأنصاري : " ياللأنصار " ،وقال المهاجري : " ياللمهاجرين " ،وبلغ ذلك النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال : ( ما بال دعوى الجاهلية ؟ ، دعوها فإنها منتنة )متفق عليه .
على أن تلك الأحاديث لا تعني الدعوة إلى إهمال الأنساب وتضييعها ،إنما المذموم هو ما تؤول إليه من ممارسات جاهليّة وعصبيّاتٍ قبليّةٍ تعكّر صفو الأخوة بين المؤمنين وتُحدث الكراهيّة والشحناء بينهم ، فتعلّم الأنساب شيء ، والتفاخر بها شيءٌ آخر ،
وقد صحّ عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قوله :
( تعلَّموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم )
رواه الترمذي .
ومن اللفتات اللطيفة التي تحسن الإشارة إليها هنا ،
أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يعتمد تقسيم جيوشه أحيانا على أساسٍ قبليّ ،ليكون عاملاً من عوامل إذكاء روح المنافسة الشريفة والحماسة في القتال ،
كما حدث في غزوة بدرٍ حينما قسّم الصحابة إلى ثلاثة ألوية ،لواءٌ للأوس و لواءٌ للخزرج ولواءٌ للمهاجرين ،
وكما حدث كذلك يوم فتح مكّة ، فهو إذاً توجيهٌ نبوي متميّز للانتماء القبلي وتوظيفٌ له على أحسن الوجوه .
وأخيراً : فإنّ أمّة محمد – صلى الله عليه وسلم – نالت عزّتها ومكانتها بالإسلام فحسب ،ومن ابتغى العزة بغير هذا الدين أذلّه الله ،
وصدق الشاعر إذ قال :
إن لم تكن بفعال نفسك ساميـا *** لم يغن عنك سمـو من تسمـو به
ليس القديم على الجديد براجـع *** إن لـم تجـده آخـذاً بنصـيبه
المصدر
من الكتاب القيم من بدائع القصص النبوي الصحيح
للأستاذ / محمد بن جميل زينو

للامانة: منقول

و جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بدائع القصص النبوي الصحيح :إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد في القرآن أنواعاً من القصص النافع،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ الروحاني علاج السحر بالقران معتمد :: منتديات الشيخ الروحاني الإسلاميه 00201146928884 :: السنه النبويه-
انتقل الى: