الشيخ الروحاني علاج السحر بالقران معتمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشيخ الروحاني علاج السحر بالقران معتمد

الشيخ الروحاني لعلاج السحر - علاج السحر بالقران - علاج السحر بالطريقه الشرعيه - علاج السحر بالرقيه - الكشف الروحاني مجانا عن طريق الهاتف مباشره - علاج السحر على يد الشيخ المعتمد من الأزهر الشريف للعلاجات بالقران والرقيه الشرعيه 00201146928884
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

مواعيد العمل الرسميه بمكتب فضيله الشيخ / محمود العطار
لطلبات الكشوفات المجانيه والاستفسارات وطلبات العمل
يوميا من الساعه الـ 6 مساءاً حتى الساعه الـ 2 صباحاً بتوقيت جمهوريه مصر العربيه


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» جلب ومحبة ولو المطلوب خصم معاند الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884
آيات ظاهرها التعارض Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:49 pm من طرف Admin

» لمن يخاف عدم موافقة اهل العروس 00201146928884
آيات ظاهرها التعارض Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:49 pm من طرف Admin

» لحرز المحبة 00201146928884
آيات ظاهرها التعارض Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:49 pm من طرف Admin

» من أعظم أبواب المحبة والجلب 00201146928884
آيات ظاهرها التعارض Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

» المحبة الشديدة في الجلب الشيخ الروحاني محمود العطار 0020146928884
آيات ظاهرها التعارض Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

» لعدم غضب الزوج طريقه جليله مجربه الشيخ الروحاني محمود العطار 0020146928884
آيات ظاهرها التعارض Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

» صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884
آيات ظاهرها التعارض Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

» جلــــب الشمــــوع من مخطوطات الكهنه القديمه 00201146928884
آيات ظاهرها التعارض Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

» تعليق فى الهواء يجلب ليك من تحب 00201146928884
آيات ظاهرها التعارض Emptyالخميس ديسمبر 08, 2022 8:48 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
الشيخ الروحانى
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
الشيخ عمرو مهران
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
بكر مرزوق
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
الشيخ اسلام مصطفى
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
الشيخ احمد رضا
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
الشيخ ابو يحيى
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
الشيخ على
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
وائل محمود
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
رقيه احمد
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدي اسرار الجن المعتمد
منتدي الدروس
تحضير الجن
المدرسه الروحانيه
علاج السحر
جلب الحبيب
فلك ابراج نجوم
كواكب
الشيخ محمود العطار

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ الروحاني علاج السحر بالقران معتمد على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
محبه جميله وشديده وسهله بسوره الواقعة الواقعة الواقعة الواقعة
العزيمة الدهشورية التى لا مفر منها الشيخ الروحانى محمود العطار 00201146928884
كتاب طمطم الهندي للمحبه و الجلب والصلح بين الزوجين
اذا كان بيتك منظور او به عين او به سكان من الجن الفاسدين فعليك بالاتى
جلب الحبيب باللمس
طرق التخسيس السريع - تخسيس الجسم - البطن - حل مشاكل الكرش - تخسيس الارداف - تخسيس المنطقه السفليه من الجسم والفخد - تخسيس الصدر - تنزيل 10 كيلو شهريا
جلب الحبيب جلب للخطبه والزواج جلب فى الحلال سريع وقوي ومجرب
فك السحر ( مجربه ) 00201146928884
لجلب الخطاب
المحبه الجنونية الجميلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
عبد الكريم
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
الشيخ الروحانى
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
خالد المصرى
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
الصواف
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
المنوفى
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
داود
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
الشيخة ريم
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
الشيخ عمرو مهران
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
هدى العطار
آيات ظاهرها التعارض I_vote_rcapآيات ظاهرها التعارض I_voting_barآيات ظاهرها التعارض I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 30 بتاريخ السبت يناير 07, 2023 5:12 am
منتدى

 

 آيات ظاهرها التعارض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ الروحانى




المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 12/09/2011

آيات ظاهرها التعارض Empty
مُساهمةموضوع: آيات ظاهرها التعارض   آيات ظاهرها التعارض Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:24 pm


لمن ضره أقرب من نفعه






في سياق حديث القرآن الكريم عن فريق من الناس يعبدون الله على تردد وتشكك، يذكر سبحانه من صفات هذا الفريق أنه: { يدعو من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه } (الحج:12)، ثم يبين عز وجل أن هؤلاء المدعوين ضررهم أكثر من نفعهم، فيقول تعالى: { يدعو لمن ضره أقرب من نفعه لبئس المولى ولبئس العشير } (الحج:13).


وهاتان الآيتين الكريمتان قد يبدو بينهما للوهلة الأولى شيء من التعارض والتناقض؛ وذلك أن الآية الأولى نفت أن يكون لهؤلاء المدعوين أي تأثير فيمن يدعونهم نفعاً أو ضراً؛ بالمقابل فإن الآية الثانية أثبتت لهؤلاء المدعوين شيئاً من التأثير، حيث قررت أن ضرهم أكثر من نفعهم، ومفهوم هذا أنهم يملكون ضراً ونفعاً؛ لأن صيغة التفضيل في قوله: { أقرب } دلت على أن هناك نفعاً وضراً، ولكن الضر أقرب من النفع. غير أن المعبود من دون الله، ليس فيه نفع البتة، حتى يقال فيه: إن ضره أقرب من نفعه. فهذا وجه التعارض بين الآيتين. فكيف التوفيق بينهما؟


يذكر المفسرون أجوبة عديدة في التوفيق بين الآيتين، نختار منها ما ذكره الرازي وما ذكره أبو حيان ، ففيما ذكراه بيان لما هو مطلوب، وغَناء عما سواهما:


أما الرازي فقد وفَّق بين الآيتين بأمور ثلاثة، نذكر منها اثنين:


أحدهما: أن الأصنام لا تضر بأنفسها ولا تنفع، ولكن عبادتها سبب الضرر؛ وذلك كافٍ في إضافة الضرر إليها، كقوله تعالى: { رب إنهن أضللن كثيرا من الناس } (إبراهيم:36)، فأضاف الإضلال إلى الأصنام من حيث كانوا سبباً للضلال. وهكذا هنا نفى الضرر عنهم في الآية الأولى بمعنى كونها فاعلة، وأضاف الضرر إليهم في هذه الآية بمعنى أن عبادتها سبب الضرر. وعليه، فإن الضر والنفع المنفيين في الآية الأولى ما يكون بطريق المباشرة، أما الضر والنفع المثبتين في الآية الثانية ما يكون بطريق التسبب.


وتأسيساً على هذا التوجيه، فإن إثبات الضر والنفع للمدعوين، ليس على سبيل الحقيقة، وإنما هو على سبيل الإضافة، كما نقول: هذا مال فلان. فنسبة الملك لفلان إنما هي نسبة إضافية، وليست حقيقية؛ لأن المالك الحقيقي للمال هو الله سبحانه، قال تعالى: { وآتوهم من مال الله الذي آتاكم } (النور:33).

ثانيهما: أن إضافة النفع والضر إلى هؤلاء المدعوين، إنما هو على سبيل الافتراض، ومسايرة الخصم في المجادلة، فكأنه سبحانه بيَّن في الآية الأولى أنها في الحقيقة لا تضر ولا تنفع، ثم قال في الآية الثانية: لو سلمنا كونها ضارة نافعة، لكان ضررها أكثر من نفعها. وعلى هذا، فإن الضر والنفع المنفيين هما الحقيقيان، والضر والنفع المثبتان هما الافتراضيان.

أما أبو حيان فقد وفق بين الآيتين بما حاصله: أن الآية الأولى واردة في الذين يعبدون الأصنام، فالأصنام لا تنفع مَن عَبَدها، ولا تضر من كفر بها؛ ولذا قال فيها: { ما لا يضره وما لا ينفعه }، والقرينة على أن المراد بذلك الأصنام، هي التعبير بحرف (ما) في قوله { ما لا يضره وما لا ينفعه }؛ لأن هذا الحرف يأتي لما لا يعقل، والأصنام لا تعقل.


أما الآية الأخرى فهي فيمن عبد بعض الطغاة المعبودين من دون الله، كفرعون القائل: { ما علمت لكم من إله غيري } (القصص:38)، والقائل: { لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين } (الشعراء:29)، والقائل: { أنا ربكم الأعلى } (النازعات:24)، فإن فرعون ونحوه من الطغاة المعبودين قد يغدقون نِعَم الدنيا على عابديهم؛ ولذا قال له سحرته: { أئن لنا لأجرا إن كنا نحن الغالبين * قال نعم وإنكم إذا لمن المقربين } (الشعراء:41-42)، فهذا النفع الدنيوي بالنسبة إلى ما سيلاقونه، من العذاب والخلود في النار، لا يساوي شيئاً يذكر، فضرُّ هذا المعبود بخلود عباده في النار، أقرب من نفعه، بعَرَض قليل زائل من حطام الدنيا. والقرينة على أن المعبود في هذه بعض الطغاة الذين هم من جنس العقلاء: هي التعبير بالحرف (مَن)، الذي يأتي لمن يعقل في قوله: { يدعو لمن ضره أقرب من نفعه }.


هذا، وقد عقب الشيخ الشنقيطي على جواب أبي حيان بقوله: وله اتجاه. وهذا تصويب من الشيخ لما ذهب إليه أبو حيان .

ومن متممات الحديث عن هاتين الآيتين، أن إيراد صيغة التفضيل في قوله سبحانه: { أقرب من نفعه }، مع عدم النفع بالمرة؛ للمبالغة في تقبيح حال ذلك الداعي، وللتهكم بحال المدعوين الذي لا يملكون من أمرها شيئاً.

وبناء على ما تقدم، يتضح ألا تعارض في الحقيقة بين الآيتين، بل كل واحدة منهما كاشفة عن وجه المقصود، ومبينة أن الضار والنافع في المحصلة هو الله سبحانه، وأن الأصنام - سواء أكانت بشرية أم حجرية - لا نفع فيها بحال من الأحوال، بل هي ضرر بحت لمن يعبدها .





المصدر: منتديات اسرار الجن للعلوم الفلكيه والروحانيه (جلب الحبيب - فك السحر - خواتم روحانيه - كتب ومخطوطات اصليه - علاج بالقرأن)فضيله الشيخ محمود العطار 0020146928884
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آيات ظاهرها التعارض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آيات السكينة وهى ست آيات:- وتكرر ثلاث مرات لمن به خوف وعدم طمأنينة
» فوائد من آيات عظيمة ومجربة
» آيات معينات صاحبها على الزواج مجرباتي 00201146928884

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ الروحاني علاج السحر بالقران معتمد :: منتديات الشيخ الروحاني الإسلاميه 00201146928884 :: القرأن الكريم-
انتقل الى: